23 ديسمبر 2010

ملامح انسانية ... سيد الاخلاق

اخلاقيات و طبائع البشر وسلوكياتهم من الامور التى تشغلنى كثيراً
واكثر الاشياء التى تستهوينى وتستوقفنى هذا الملامح الانسانية الراقية والعالية بميزان الانسان والانسانية ، ولعل وقفات قليلة على اغوار  النفس البشرية تغنيك احياناً عن الخطابات والمقالات المطولة ، ولا تملك حيالها الا الاعجاب  وربما التعجب ..
خاصة اذا كنت تعيش فى هذا الزمان الغث البغيض ، الذى اصبحت مكارم الاخلاق فيه سُبه ووصمة على جبين هؤلاء المتمدنون وادعياء الرقى والتحضر .. ، والذى اتيح له مطالعة ما تزخر به كتب تاريخ الادب العربى  ، لابد ان يكون قد توقف كثيراً مع بعض المواقف والحكايات التى تشتمل على معانى راقيه من الاحداث والمواقف " الانسانية "  النبيلة ، والتى تجعلنا نخجل من انفسنا  واخلاقيتنا  مقارنة بها ، ومن الانصاف ان نقول ان تلك السجايا اشياء تدخل فى نسيج النفس البشرية اكثر من كونها اخلاقيات مجردة
اليوم اردت ان اتكلم عن سجية ومكرمة انسانية تسمو على ما سواها من سجايا وطبائع النفوس  ، انها   الحِلمُ  .





ربما لا تسعفنى الكلمات والنعوت  كى اوفىّ الحلم ما يستحق ، واى فضيلة واى سجيه تُقاس بها ، لا بد ان تخسر السباق وتعود منقوصة فى ميزان المقارنة  و التفضيل وليس من الغريب او المستغرب  ان يُقال " الحلم سيد الاخلاق " ،
الحِلمُ لغةً " مصدر حَلُمَ فلان أي صار حليماً، قال ابن فارس فى(مقاييس اللغة ) الحِلم: خلاف الطيش، وقال الجوهري الحِلم الأناة - حَلُمَ يَحلُمُ حِلماً تأنى وسكن عند غضب أو مكروه مع قدرة وقوة.
والحلم اصطلاحاً : هو ضبط النفس والطبع عند هيجان الغضب كما يقول الراغب الاصبهانى
هو مضاد الغضب وان صح التعبير هو رد فعل لحالة الغضب الشديد بما هو عكسها ، ولا يكون الحلم حلماً الا اذا كام من موضع القدرة
هو اذاً " العفو عند المقدرة " ، طلب أحدُهم من الرَّسول الكريم أن يوصيَه بوصيَّةٍ جامعةٍ لمعاني الخير،وهاديةٍ لمراتب الرَّشاد،ومبصِّرةٍ بموارد الحكمة،قال له :"لا تغضب".
وصدق احمد شوقى حين قال فى وصف سجايا وخصال المصطفى
وتمد حلمك للسفيه مدارياً = حتى يضيق بحِلمك السفهاءُ
واى كلام ابلغ من هذا  "ليس الشَّديدُ بالصُّرَعة ، إنما الشَّديدُ الذي يملِك نفسَه عند الغضب"
 الحلِم هو سجية ومكرمة اخلاقيه قل وندر ان نراها بين البشر ، قد كان أبي ضمضم  إذا خرج من منزله قال : "اللهم إني قد تصدَّقتُ بعرضي على عبادك "، وقصص السلف تخبرنا عن علامات شامخة  تؤسس مدرسة فى الحلم والنبل البشرى ، ويكفى ان اشير هنا الى احلم العرب " الأحنفُ بن قيس  " والذى يجب علينا ان نتوقف  ونقترب منه لنرى ونتعلم ونتدبر مواقفه وكلماته .. فلنتعرف عليه
كان الأحنفُ بن قيس التميمي (أبوبحر) (العالم والأمير والصحابيُّ الجليل) أحلَمُ العرب؛ حتى ضُرب بحلمه المثل، فقيل "أحلَمُ مِن الأحنف".
قيل عاشت بنو تميم بحلم الأحنف أربعين سنة، وفيه قال الشاعر:
إذا الأبصار أبصرت ابن قيس  =  ظللن مهابة منه خشوعا.
قال ابن المبارك قيل للأحنف بم سودوك قال لو عاب الناس الماء لم أشربه.
وقال: ما نازعني أحد إلا أخذت أمري بأمور: إن كان فوقي عرفت له قدره، وإن كان دوني رفعت قدري عنه، وإن كان مثلي تفضلت عليه، وقال لستُ بحليم ولكني أتحالم.
قال الحسن ذكروا عن معاوية شيئا فتكلموا والأحنف ساكت فقال يا أبا بحر مالك لا تتكلم قال أخشى الله إن كذبت وأخشاكم إن صدقت.
قيل، كان زيادُ (ابن أبيه) مُعَظِّماً للأحنف، فَلمّا ولي بعده ابنه عبيد الله، تَغيَّر أمرُ الأحنف وقَدَّمَ عليه مَن هو دونَه ثُم وَفِدَ على معاويةَ في الأشراف. فقال معاوية لعبيد الله: أدخلهم على قَدرِ مراتبهم، فأخَّرَ الأحنفَ. فلما رآهُ معاويةُ أكرمَهُ لمكان سيادته وقال إلي يا أبا بحر وأجلَسَهُ معه وأعرض عنهم، فأخذوا في شكر عبيد الله بن زياد وسكت الأحنف. فقال له لم لا تتكلم؟، قال إن تكلمت خالفتهم. قال: اشهدوا أني قد عزلت عبيد الله؛ فلما خرجوا كان فيهم مَن يَرومُ الإمارة، ثم أتوا معاوية بعد ثلاث وذَكَرَ كُلُّ واحدٍ شخصا وتنازعوا. فقال معاوية: ما تقول يا أبا بحر؟ قال إن وَليتَ أحدا مِن أهل بيتك لم تجد مثل عبيد الله، فقال قد أعدته، قال فخلا معاوية بعبيد الله، وقال كيف ضيعت مثل هذا الرجل الذي عزلك وأعادك وهو ساكت!؟ فلما رجع عبيد الله جعل الأحنف صاحب سره.
وروي عن ذي الرمة قال شهدت الأحنف بن قيس وقد جاء إلى قوم في دم، فتكلم فيه وقال احتكموا، قالوا نحتكم ديتين، قال: ذاك لكم فلما سكتوا، قال أنا أعطيكم ما سألتم. فاسمعوا إن الله قضى بدِيَّةٍ واحدة وإن النبي (صلى الله عليه وسلم) قضى بدية واحدة وإن العرب تعاطى بينها دية واحدة وأنتم اليوم تطالبون، وأخشى أن تكونوا غدا مطلوبين فلا ترضى الناس منكم إلا بمثل ما سننتم، قالوا ردها إلى دية.
قال الشعبي وفد أبو موسى الأشعري وفدا من البصرة إلى عمر منهم الأحنف بن قيس فتكلم كل رجل في خاصة نفسه. وكان الأحنفُ في آخر القوم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد يا أمير المؤمنين فإن أهل مصر نزلوا منازل فرعون وأصحابه وإن أهل الشام نزلوا منازل قيصر وأصحابه وإن أهل الكوفة نزلوا منازل كسرى ومصانعه في الأنهار والجنان، وفي مثل عين البعير وكالحوار في السلى تأتيهم ثمارهم قبل أن تبلغ وإن أهل البصرة نزلوا في أرض سبخة زعقة نشاشة لا يجف ترابها ولا ينبت مرعاها وطرفها في بحر أُجاج (مالح ) (وهي ما يعرف بالأهواز) وطرف في فلاة لا يأتينا شيء إلا في مثل مريء النعامة فارفع خسيستنا وانعش وكيستنا، وزد في عيالنا عيالا وفي رجالنا رجالا، وصغر درهمنا وكبر قفيزنا ومر لنا بنهر نستعذب منه. فقال عمر عجزتم أن تكونوا مثل هذا؟ هذا والله السيد قال فما زلت أسمعها بعد.
و قيل للأحنف : ممن تعلمت الحِلم ؟
قال : مِن قيس بن عاصم (رضي الله عنه) رأيتُه يوماً مُختبئا بردائه يُحادِثُ قَومَه بِمجلسِ دارِه؛ فأُتي برجل مَكتوفٍ وآخرَ مقتول، فقيل:هذا ابن أخيك، قتل ابنك! فيقول الأحنف
فوالله ما حَلَّ حَبَوتَهُ، وما قطع كلامَهُ. وحين انتهى، التَفَتَ إلى ابن أخيه فقال يا ابن أخي بِئسَ ما فعلت، أثِمتَ بربك، وقطعت رحمك، وقَللت عددك، ورميتَ نفسَك بِسهمك
ثُم قال لابن له آخر، قم يا بني، فوارِ أخاك، -وحُلَّ كتاف ابن عمك - وسُق إلى أُمِّه مائةَ ناقةٍ دِيَّةَ ابنِها، فإنها غريبة.
ويُروى أنّ الأحنف دخل ذات مرة على معاوية بن ابي سفيان غضبان، و خاطبه قائلا يا معاوية، فألانَ له معاويةُ الحديث واسترضاه، وبعد أن انصرف قال بعض جلساؤه : يا أمير المؤمنين، مَن هذا الذي دخل عليك، فأغلظ القول، فألنتَ له الحديث واسترضيته؟ فقال معاوية رضي الله عنه : هذا الذي إذا غَضِب، غَضبَ له مائةُ ألف سيفٍ مِن بني تميم، لايسألونَ فيمَ غَضِب
قال الأحنفُ : من لم يصبر على كلمةٍ سمع كلمات، وربّ غيظٍ تجرَّعتُه مخافةَ ما هو أشدُّ منه ، ويحكى انه جاء رجلٌ إليه فشتمه،فسكت عنه،وأعاد فسكت فقال الرجل:والهفاه! مايمنعه أن يردّ علىَّ إلا هواني عليه ، ويقال شتم أحدُهم الأحنف،وجعل يتبعُه حتى بلغ حيَّه،فقال له الأحنفُ:يا هذا،إن كان بقِيَ في نفسك شيءٌ فهاته، وانصرفْ لا يسمعْك بعضُ سفهائنا فتلقى ما تكره .
هذى نماذج بشرية تسمو باصحابها وترتقى بهما درجات عالية فى مصاف الانسانية ، هل تأملت مواقف وكلمات الاحنف .. هل توقفت امام حلم قيس بن عاصم ..؟!!
يالها من نفوس عاليه وشيم غاليه واخلاقيات وسجايا راقية

  • الكاظمين الغيظ

يقول المولى عز وجل فى محكم التنزيل ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (آل عمران: من الآية134) .
هذى هى صفات الحليم الذى يعفو عند المقدرة ، وتحدثنا كتب السيرة بالحكاية التالية :
قام خادم على هارون الرشيد بماء حار ـ يسكب عليه ـ فسقط الإبريق بالماء الحار على رأس الخليفة أمير المؤمنين .. حاكم الدنيا !! فغضب الخليفة ، والتفت إلى الخادم . فقال الخادم ـ وكان ذكياً ـ : والكاظمين الغيظ !
فقال الخليفة : كظمت غيظي ..
قال : والعافين عن الناس !
قال : عفوت عنك ..
قال والله يحب المحسنين ..
قال : اذهب فقد أعتقتك لوجه الله !!
هذا نموذج ومثال اخر .. وقبل ان نترك هارون الرشيد نتوقف مع احد وزرائه والذى يضرب به المثل فى الحلم ، انه معن بن زائدة
قيل ;كان معن بن زائده رجلا حليما سخيا كريما جواداكثير العقل سديد الراي فشاع بين جماعه من العرب انه لايقدر احد من خلق الله تعالى على اغضابه لكثرة عقله وحلمه .
فقال اعرابي منهم انا اقدر على اغضابه فقالوا له ان فعلت ذلك كان لك علينا مائة ناقه حمراء
فأتى بجمل فذبحه وسلخه ولبس الجلد مثل الثوب وجعل اللم من الخارج والشعر من الداخل والذباب يقع
عليه ويقوم ، ولبس برجليه نعلين من جلد الجمل وجلس بين يدي معن على هذه الصورة ومد
:رجليه في وجهه وقال
انا والله لا ابدي سلاما = على معن المسـمى بالأمير
فقال معن : السلام لله ان سلمت رددنا عليك وان لم تسلم ما عتبنا عليك
:فقال الشاعر
أتذكر إذ لحافك جلد شاة  =  وإذ نعلاك من جلد البعير؟
فقال له معن : أذكر ذلك ولن انساه
: فقال الأعرابي
فسبحان الذي اعطاك ملكا  =  وعلمك الجلوس على السرير
قال معن : سبحانه وتعالى سبحانه
: فقال الأعرابي
سارحل عن بلاد انت فيها  =  ولو جار الزمان على الفقير
قال معن : إن جاورتنا فمرحبا بك ، وإن رحلت فمصحوبا بالسلامة
: قال الأعرابي
فزدني يا بن ناقصة بمال  =  فإني قد عزمت على المسير
فقال معن : أعطوه ألف دينار ليستعين بها على سفره
: فأخذها وقال
قليل ما أتيت به وإني  =  لأطمع منك بالمال الكثير
قال معن : أعطوه الفا آخر
: فأخذها وقال
سألت الله ان يبقيك ذخرا  =  فما لك في البرية من نظير
قال معن : أعطوه الفا آخر
قال الأعرابي : ايها الأمير ، ما جئت إلا مختبرا حلمك لما بلغني عنه ، فلقد وضع الله فيك من
الحلم ما لو قسم على أهل الأرض لكفاهم
قال معن : يا غلام ، كم اعطيته على نظمه ؟
قال : ثلاثة آلاف دينار
قال : أعطه على نثره مثلها
فأخذها ومضى في طريقة شاكرا لكرمه ، قانعا بمنتهى حلمه ، وصار يضرب به المثل في الحلم
... لهذا ضرب المثل به فقيل .. احلم من معن
اخوانى حاولت فيما مضى من سطور ان اضع بين ايديكم هذى النماذج الانسانية العالية وهذى السجايا الاخلاقيه العالية .. والتى تجسد وتضع مقاييس للاخلاق  وكيف يجب ان تكون
 لنا عودة  مع سجية اخلاقيه جديدة   ...  والمعذرة للاطالة



 القصص والنصوص الواردة تم جمعها من مواقع ومنتديات عربية بتصرف .. لذا وجب التنويهه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات الواردة تعبر عن راى صاحبها .. ولايعنى نشرها اننا نتفق معها دائماً